الخميس, 18 كانون الأول 2014
الرئيسية التحميل اتصل بنا

مصحف التجويد الناطق

هو مصحف شريف يقوم القلم الناطق بقراءته وقراءة العديد من علوم القرآن

1- تبدأ بالضغط على زر القلم مدة 3ثوان ليبدأ القلم عمله وينطق بالإستعاذة(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم)

2- تضع رأس القلم على تدرجات قوة الصوت الحمراء في أسفل الصفحة لتختار شدة الصوت التي تريدها

3- تضع رأس القلم -في أسفل الصفحة- على اسم المقرئ الذي تختاره ثم تضعه على الآية المطلوبة فيقرؤها بصوت هذا المقرئ. وإذا أردت أن يقرأ لك الصفحة بكاملها فتضع رأس القلم على السهم الأخضر في أعلى الصفحة، وإذا أردت أن تسمع السورة بكاملها فما عليك إلا أن تضع رأس القلم على اسم السورة

4- يمكنك تغيير المقرئ بوضع رأس القلم على اسم المقرئ الآخر، ثم نقله إلى الآية أو الصفحة المطلوبة.

5- ضع القلم على الأيقونة التي سُجل عليها( أحكام التجويد) فيعطيك في كل صفحة من الصفحات درساً في حكم من أحكام التجويد،ففي إحداها مثلاً: الغنة، وفي الأخرى الإدغام بغنة، وفي الثالثة الإدغام بلا غنة... الإخفاء ...الإقلاب...القلقلة..

6- ضع القلم على الأيقونة التي سجل عليها (تطبيقات) فيطلب منك أن تستخرج مواطن ورود الحكم الذي شرحه نظرياً لتشير إلى أماكن وجوده في هذه الصفحة. فإذا أصبت قال لك: أحسنت تابع، وإذا أخطأت قال:ليس لك ذلك. وإذا وضعته على كلمة سبق لك أن أشرت إليها قال لك: (لا تكرر اختيارك) فالحكم تشير إلى مكانه مرة واحدة

7- إذا وضعت القلم على أيقونة شرح المفردات، طلب منك أن تضعه على الآية التي تريد شرح مفرداتها، وعندما تضعه على الآية التي تريد يشرح لك المفردات الصعبة فيها.

8- وإذا وضعته على أيقونة القراءات، طلب منك أن تضعه على موطن مخالفة القراء لقراءة حفص وهي التي وضع تحتها خط أحمر.

وعند وضعك القلم فوق الخط الأحمر يقرأ لك ما يناسب قراءة كل من خالف حفصاً من:ورش- قالون- السوسي- الدوري- شعبة.

9- وإذا وضعته على أيقونة التحفيظ قرأ لك الآية التي تريد ثلاث مرات حتى تستوعبها وتحفظها. فإذا أردت أن يقرأ لك الصفحة كاملة فضعه على السهم الأخضر في أعلى الصفحة فيقرؤها لك ثلاث مرات متتاليات.

10- وإذا وضعته على أيقونة التسجيل، قرأ لك الآية التي تختار أو الصفحة مرة واحدة بصوت المقرئ، ثم يعطيك صافرة البدء بالتسجيل، فتبدأ قراءتك بصوتك للآية أو الصفحة أوالسورة فيسجل لك صوتك، وعندما تنتهي يعيد لك القراءة بصوت الشيخ المقرئ ثم بصوتك أنت، لتستمع وتنتبه إلى ماقرأت من جهة سلامة القراءة وسلامة النطق التجويدي، لتكتشف أخطاءك، وتعمل على تصحيحها فيغنيك عن أن تطلب من غبرك أن يتابع قراءتك ويرشدك إلى أخطائك.

11- وإذا وضعته على الدائرة الصفراء الصغيرة في الحاشية الداخلية للمصحف، والتي كتب بداخلها (حديث نبوي) قرأ لك الأحاديث الشريفة المناسبة لهذه الآية المجاورة للدائرة.

12- وإذا وضعته على الدائرة الحمراء الصغيرة في الحاشية الداخلية، والتي كتب بداخلها (أسباب النزول) قرأ لك الأسباب التي دعت إلى نزول هذه الآية المجاورة للدائرة.

13- وإذا وضعت القلم على أيقونة (ENGLISH) ثم وضعته على الآية التي تريد قرأ لك تفسير هذه الآية باللغة الإنكليزية (وإذا أردت أن يقرأ لك تفسير الصفحة فضعه على السهم الأخضر)

14- وإذا وضعته على أيقونة (MELAY) قرأ لك باللغة الماليزية تفسير الآية التي تشير إليها أو الصفحة التي أشرت إلى سهمها الأخضر.

15- وكذلك يقرأ لك الترجمة الفرنسية أو الألمانية أو الأوردية أو الكردية أو ما سنلحقه بها من لغات أخرى يستعين بها غير الناطقين بالعربية.

16- وإذا وضعت القلم على أيقونة (إعراب القرآن) الموجودة حالياً في الجزء الثلاثين من المصحف، طلب منك أن تضعه على الآية التي تريد إعرابها، فيعربها لك إعراب مفردات وجمل.

17- وإذا وضعته على أيقونة (التفسير الكامل) طلب منك أن تضعه على الآية أو الصفحة التي تريد سماع تفسيرها، فتسمع المطلوب.

18- وإذا وضعت رأس القلم على أي رقم آية من الأرقام الموجودة في المعجم الناطق لمواضيع القرآن الملحق بالمصحف الشريف , قرأ لك الآية أو الآيات التي تتحدث عن هذا الموضوع الذي اخترته .

هذا و نحن مازلنا نعمل على :

1. زيادة عدد القراء حتى يتجاوز عددها العشرة .

2. زيادة عدد الترجمات للتفسير حتى يبلغ عددهم العشرة .

3. استكمال التفسير الشامل و إعراب القرآن الكريم، ليشمل المصحف بكامله.

4. إضافة مواضيع جديدة من العلوم القرآنية . ونحن الآن في عمل جدي لتحقيق ذلك .

وبذلك تتاح الفرصة للطلبة أن يستكملوا عمل استاذهم في المدرسة , فيتابعوا كل ماذكرنا من أمور تهمهم في المنزل، حيث يقوم القلم بتوجيهات المدرس بالتفاعل العلمي مع الطالب فيقرأ له قراءة صحيحة ويسمع له ويشرح و يعرب و يسأله ويصحح له إجاباته الخاطئة.